- يحي البركاتيطاقم الاشراف
- اسم منتدى العضو : : منتديات شمس الوداع
الجنس : عدد المساهمات : 177
النقاط : 20725
السمعة : 19001
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
العمر : 21
مركز شمس الوداع للإعتمادات :
بطاقة الشخصية
الجديد:
جحابين السياسة والتهريج
الإثنين 7 نوفمبر 2011 - 22:47
فيالتراث العربي كتب تسمى الأمهات لأنها تظلعلى مر العصور والأجيال المنابع والإثراء التي يرتوي منها الفكر العربي 0جحا هوالشخصية التي استطاعت ان تعيش منذ ظهورهاالى حاضرنا وستظل تعيش يتداول سيرتهاالأجيال القادمة0ما ذكر عنه في أمهات كتبالتراث العربي انه يكنى أبا الغصن 0
منخلال نوادره لا تستطيع ان تحكم عليه هل هومغفل أم أحمق أم أبله أم حكيم أم داهية.. وقد روي عنه ما يدل على انه ذو فطنه وذكاء وحكمة ودهاء أضافه الى نوادر تعطي انطباعا آخر انه مغفل وأحمق 0
والشيالأكيد ان كل ما كتب عنه ليست منأقواله بل نسبت اليه
ومنكثر ما كتب عنه تحول من شخصية واحده الى عدد من الشخصيات المختلفة المتناقضة بدليل ان تلك النوادر والحكايات التينبست اليه تجده أحياناً بخيل و أحياناًطفيلي أحياناً مغفل أحياناً ذكي أحياناً حكيم أحياناً إبله أحياناً غبي وأحياناً ناصح وحكيم مع مرور الزمن صار جحا شخصية لها رؤى وأفكارهادفة لم تعد شخصية هزلية لتسلية والإضحاك 0
من هو جحا
هوجحا الكوفي الفزاري صاحب النوادر المشهورة . ويقال ان جحا لقبه وان اسمه دجين بن ثابت وهناك اختلافات في اسمه ونسبه ـ والأكثر عجبا ان هناك أمم اخرى يدَعون ان أصل نسبه ينتمي اليهم وأكثر من ينافح بأنه منهم الفرس والأتراك والأرمن0 الأتراك صنعوا له تمثال كبير في تركيا 0لاصراهمانه منهم 0 وفي اعتقادي بل اجزم انه عربيٌأصيل 0
فليكنجحا من أي جنسية كانت يكفينا ما نستمتعبنوادره وحكاياته المختلفة وطبائعه المتناقضة
من نوادره السياسية التي تدل على رجاحة عقله ..دخل هارون الرشيد بستان له برفقة جعفر البرمكي فشاهدوا ثمر مرتفع في شجرة أعجبهمالثمر فقال جعفر البرمكي للخليفة انني أود ان تتسلق فوق ظهري وتتناول الثمرولكني أخاف عليك ان تسقط وتتأذى فقال الرشيد انت اظهر فوق ظهري تناول لنا من هذهالفاكهة ففعل جعفر ما أمره الرشيد ففي هذهالأثناء دخل جحا البستان وشاهد المشهد 0في اليوم التالي ذهب الى الرشيد وقال له أعطني صك لاانا من البرامكة ولا البرامكة مني 0 فقد كان جحا يرى ان العلاقة بينالملوك وتابعية مهما بلغت من الود والمحبة يجب ان يكون بينهما خيط رفيع لا احديقترب منه 0 ويرى ان لا أمان ولا ضمان للحكام وان حاشية السلاطين والملوك مليئة بالمؤامرات والدسائس وانه لابد مهما طالالزمن ان احدى الدسائس تجد قبولا في قلبالحاكم 0
وحكايةاخرى تدل على فهمة ـ مر الشيخ عباد بنصهيب بجحا وسأله عن بيت إسماعيل بن خالد فقال له جحا ورائك فقال الشيخ إذاً سوف ارجع فرد جحا اقول ورائك وتقول ارجع فقال الشيخ ورائي يعني خلفي فقال جحا... الم تقرأ قول الله { وَكَانَ وَرَاءهُممَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا } أي بين أيديهم امامهم فتعجب الشيخ منه وهو لا يعرفه فسأله من انت فقال انا جحاوينادونني ابوالغصن 0
اما حكايته مسمار جحا التي صار لها فيمابعد بُعد سياسي فقد انتشرت كالهشيم وكذلك جحا وحماره فقد وضعت لهم القصص والحكايات المختلفة والهادفة ـ منها ـ طرق باب جحا جاره يطلب استعارة حماره فقال جحاان حماري غير موجود فإذا بالحمار ينهق منالزريبة فقال الجار هذا حمارك في الزريبة فرد جحا .. انك رجلا قليل الحياء تكذبني وتصدق حماري فطرده . فهذه الطرفة ليست للإضحاك وإنما لها بعد آخر 0 وعندما ضاع حماره قيل لهلماذا تضحك فقال لأنني لم أكن فوقه وإلالضعت معه وأخرى بنفس المعنى ضياع ثوبه فقاللأنني لم أكن فيه وإلا لضعت معه بمعنى لأنني لم أكن متواجد وإلا لضعت وضيعوني !
وفيما يحكى عن مسمار جحا ان احد وزراء الإماماحمد رحمه الله سؤل عن قضية فلسطين فاختصر الجواب فقال ان إسرائيل وضعت للعرب مثل مسمار جحا هذا الجواب أحرج المترجم الذي بداء يسرد حكاية جحا وبيع بيته ومسماره وزياراته المتكررة واخذ اكثر من نصف ساعة وهو يترجم كلمتين مسمار جحا 0
وله حكاية مع ابو مسلم الخراساني عند ما سمع عنه كلام لم يعجبه .. فقال لمن حولهمن منكم يأتيني بجحا فقال رجلا يقال لهيقطين انا اعرفه فذهب و بحث عنه حتىوجده فادخله مجلس ابو مسلم ولم يكن فيالمجلس إلا الثلاثة ابو مسلم ويقطينوجحا فما كان من جحا إلا ان قال بسرعة يايقطين أيكما ابو مسلم فضحك ابو مسلم ضحكا كثيرا من غبى وبلاهة جحا ولكن جحا خرج من المأزق بفطنة وذكاء .
ومنالنوادر التي نسبة اليه ـ ان جحا دخلالمسجد يصلي فوقف خلف الإمام ، فقراء الإمام ولا الظالين بدلا من الضالين فرفسه جحا في ظهره فقال الإمام آه.. يا ضهري فقال له جحا يا معلمالصبيان خذ الضاد من ضهرك واجعلها في الضالين 0
منطرائف جحا
سافرجحا ورافقه في السفر قاضي وتاجر فأخذا يسخران من جحا من عفويته في الحديث . فقال القاضي من كثر لغطهكثر غلطه وقال التاجر يا جحا المتغلط في الكلام 0 فرد جحا أوه .. لي أغلاطكثيرة فمره كنت أريد ان اقول قاضيان في النار فقلت قاضي فيالنار0ومرة قلت ان التجار لفي جحيم بدلا من ان الفجار لفي جحيم 0 فخجلا منه خجلاً
ومن نوادره بينما جحا يسير في السوقجاءه رجل من خلفه وصفعه على خده ـ فأراد جحا ان يضربه فقال الرجل إنما أردة ان أمزح معك فازداد جحاغضبا لان ألصفعه قوية واشتد النزاع بينهماحتى وصل في نهاية الأمر الى القاضي وكانصديقا لرَجل حكم القاضي بان يدفع الرجل عشرون دينار لجحا فقال الرجل ليسمعي الآن دنانير فقال القاضي اذهب واحضرها فذهب الرجل ولم يعد .. ولما طال الانتظار بجحا اشتد غضبا قام مسرعا الىالقاضي وصفعه صفعهٌ قوية على أثرها ارتفعت عمامته في الهواء أمتار وقال له إذا حضر غريمي فلك الدنانير حلالا بلالا برضاء وقناعة بحكمكالعادل وانصرف ـ
ناقة أصابها الجرب فجيء بها الىجحا ليعالجها ويقرأ عليها رقية فتظاهر بانه يقرأ ويتمتم ثم ينفخ على الناقة ثم احضر قطران فطلا به مكان الجرب فشفيت الناقة من القطران 0
ومره كان يمشي في جنازة اخذ جحا يتحدث في الوعظ عن الموت والحياة .. وفجأة سأله واحد يريد إحراجه فقال له انت تدعي العلم وتتكلم في كل شي فقل لنا يا جحا كم ذراعا مساحة الدنيا فرد جحا تلقائيا اسأل صاحب هذه الجنازة فقد ذرع الدنيا عرضا وطولا حتى خرج منها وقال له آخر أيهما أحسن ان امشي خلف الجنازة أم امامها امش حيث شئت المهم ان لا تكون داخل النعش 0
جحا الأسطورة ـ لا اعتقد ان احد لم يسمع عنها أو لم يستمتع بنوادرهاوحكاياتها فقد حفلت الذاكرة الشعبية بمعين لا ينضب من حكاياتها المتداولة كل زمانومكان ولكن القليل الذين لم يتعمَقوا في ما تهدف اليه تلك النوادر وصارت تضربالأمثال بأقواله وحكاياته منها ـ
1- جحا أولى بلحم ثورة
2- مسمار جحا
3- لا انا من البرامكة ولا البرامكة مني
4- عد غنمك يا جحا .. قال واحده نائمة وواحدةقائمة
خلاصة الكلام :
جحا لهحكايات مع ظلم الحكام ومع حواشي السلاطين من الانتهازيينوالوصوليين والمنافقين ومع الفاسدين والتجار الجشعين ولكنني جعلت هذا الموضوع كاستراحة قلم ـ
ومسكالختام ـ طرفه نسبة اليه يقال ان احد الخلفاءأصابه الأرق فقال لحاجبه اذهب واحضر لي احد الظرفاء يسامرني ويسليني فخرج الحاجب ووجد جحا فقال له ان الخليفة طلب مني ان احضر أي واحد يسامره ولن آخذك إلا إذا تعهدت لي بنصف العطاء فوافق جحا . فلما وصل الى عند الخليفة قال لهالمهدي إذا أضحكتني فسوف أعطيك مائة دينار وان لم اضحك سوف تجلد مائة جلدة فقبلجحا ولأن الخليفة أصابه كابوس مرعب لم تفلح نوادر جحا في إضحاكه وحاول مرت ومرات ولكن الخليفة هيهات ان يضحك بل اشتد غضبا وصاح يا مسرور مائة جلده لجحا في الحال إمامي فبطحوا جحا واخذ مسرور بنهال على ظهر جحا بالضرب ولما وصل العد خمسون جلده تذكر جحا الاتفاق الذي بينه وبين الحاجب فصاح يا مولاي لقد أخذت نصيبي والخمسين الباقية لحاجبك فقدأجبرني ان له نضف العطية ! عندها ضحك الخليفة كثيرا حتى استلقى على ظهره وأمر لجحا ميتين دينار0
منخلال نوادره لا تستطيع ان تحكم عليه هل هومغفل أم أحمق أم أبله أم حكيم أم داهية.. وقد روي عنه ما يدل على انه ذو فطنه وذكاء وحكمة ودهاء أضافه الى نوادر تعطي انطباعا آخر انه مغفل وأحمق 0
والشيالأكيد ان كل ما كتب عنه ليست منأقواله بل نسبت اليه
ومنكثر ما كتب عنه تحول من شخصية واحده الى عدد من الشخصيات المختلفة المتناقضة بدليل ان تلك النوادر والحكايات التينبست اليه تجده أحياناً بخيل و أحياناًطفيلي أحياناً مغفل أحياناً ذكي أحياناً حكيم أحياناً إبله أحياناً غبي وأحياناً ناصح وحكيم مع مرور الزمن صار جحا شخصية لها رؤى وأفكارهادفة لم تعد شخصية هزلية لتسلية والإضحاك 0
من هو جحا
هوجحا الكوفي الفزاري صاحب النوادر المشهورة . ويقال ان جحا لقبه وان اسمه دجين بن ثابت وهناك اختلافات في اسمه ونسبه ـ والأكثر عجبا ان هناك أمم اخرى يدَعون ان أصل نسبه ينتمي اليهم وأكثر من ينافح بأنه منهم الفرس والأتراك والأرمن0 الأتراك صنعوا له تمثال كبير في تركيا 0لاصراهمانه منهم 0 وفي اعتقادي بل اجزم انه عربيٌأصيل 0
فليكنجحا من أي جنسية كانت يكفينا ما نستمتعبنوادره وحكاياته المختلفة وطبائعه المتناقضة
من نوادره السياسية التي تدل على رجاحة عقله ..دخل هارون الرشيد بستان له برفقة جعفر البرمكي فشاهدوا ثمر مرتفع في شجرة أعجبهمالثمر فقال جعفر البرمكي للخليفة انني أود ان تتسلق فوق ظهري وتتناول الثمرولكني أخاف عليك ان تسقط وتتأذى فقال الرشيد انت اظهر فوق ظهري تناول لنا من هذهالفاكهة ففعل جعفر ما أمره الرشيد ففي هذهالأثناء دخل جحا البستان وشاهد المشهد 0في اليوم التالي ذهب الى الرشيد وقال له أعطني صك لاانا من البرامكة ولا البرامكة مني 0 فقد كان جحا يرى ان العلاقة بينالملوك وتابعية مهما بلغت من الود والمحبة يجب ان يكون بينهما خيط رفيع لا احديقترب منه 0 ويرى ان لا أمان ولا ضمان للحكام وان حاشية السلاطين والملوك مليئة بالمؤامرات والدسائس وانه لابد مهما طالالزمن ان احدى الدسائس تجد قبولا في قلبالحاكم 0
وحكايةاخرى تدل على فهمة ـ مر الشيخ عباد بنصهيب بجحا وسأله عن بيت إسماعيل بن خالد فقال له جحا ورائك فقال الشيخ إذاً سوف ارجع فرد جحا اقول ورائك وتقول ارجع فقال الشيخ ورائي يعني خلفي فقال جحا... الم تقرأ قول الله { وَكَانَ وَرَاءهُممَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا } أي بين أيديهم امامهم فتعجب الشيخ منه وهو لا يعرفه فسأله من انت فقال انا جحاوينادونني ابوالغصن 0
اما حكايته مسمار جحا التي صار لها فيمابعد بُعد سياسي فقد انتشرت كالهشيم وكذلك جحا وحماره فقد وضعت لهم القصص والحكايات المختلفة والهادفة ـ منها ـ طرق باب جحا جاره يطلب استعارة حماره فقال جحاان حماري غير موجود فإذا بالحمار ينهق منالزريبة فقال الجار هذا حمارك في الزريبة فرد جحا .. انك رجلا قليل الحياء تكذبني وتصدق حماري فطرده . فهذه الطرفة ليست للإضحاك وإنما لها بعد آخر 0 وعندما ضاع حماره قيل لهلماذا تضحك فقال لأنني لم أكن فوقه وإلالضعت معه وأخرى بنفس المعنى ضياع ثوبه فقاللأنني لم أكن فيه وإلا لضعت معه بمعنى لأنني لم أكن متواجد وإلا لضعت وضيعوني !
وفيما يحكى عن مسمار جحا ان احد وزراء الإماماحمد رحمه الله سؤل عن قضية فلسطين فاختصر الجواب فقال ان إسرائيل وضعت للعرب مثل مسمار جحا هذا الجواب أحرج المترجم الذي بداء يسرد حكاية جحا وبيع بيته ومسماره وزياراته المتكررة واخذ اكثر من نصف ساعة وهو يترجم كلمتين مسمار جحا 0
وله حكاية مع ابو مسلم الخراساني عند ما سمع عنه كلام لم يعجبه .. فقال لمن حولهمن منكم يأتيني بجحا فقال رجلا يقال لهيقطين انا اعرفه فذهب و بحث عنه حتىوجده فادخله مجلس ابو مسلم ولم يكن فيالمجلس إلا الثلاثة ابو مسلم ويقطينوجحا فما كان من جحا إلا ان قال بسرعة يايقطين أيكما ابو مسلم فضحك ابو مسلم ضحكا كثيرا من غبى وبلاهة جحا ولكن جحا خرج من المأزق بفطنة وذكاء .
ومنالنوادر التي نسبة اليه ـ ان جحا دخلالمسجد يصلي فوقف خلف الإمام ، فقراء الإمام ولا الظالين بدلا من الضالين فرفسه جحا في ظهره فقال الإمام آه.. يا ضهري فقال له جحا يا معلمالصبيان خذ الضاد من ضهرك واجعلها في الضالين 0
منطرائف جحا
سافرجحا ورافقه في السفر قاضي وتاجر فأخذا يسخران من جحا من عفويته في الحديث . فقال القاضي من كثر لغطهكثر غلطه وقال التاجر يا جحا المتغلط في الكلام 0 فرد جحا أوه .. لي أغلاطكثيرة فمره كنت أريد ان اقول قاضيان في النار فقلت قاضي فيالنار0ومرة قلت ان التجار لفي جحيم بدلا من ان الفجار لفي جحيم 0 فخجلا منه خجلاً
ومن نوادره بينما جحا يسير في السوقجاءه رجل من خلفه وصفعه على خده ـ فأراد جحا ان يضربه فقال الرجل إنما أردة ان أمزح معك فازداد جحاغضبا لان ألصفعه قوية واشتد النزاع بينهماحتى وصل في نهاية الأمر الى القاضي وكانصديقا لرَجل حكم القاضي بان يدفع الرجل عشرون دينار لجحا فقال الرجل ليسمعي الآن دنانير فقال القاضي اذهب واحضرها فذهب الرجل ولم يعد .. ولما طال الانتظار بجحا اشتد غضبا قام مسرعا الىالقاضي وصفعه صفعهٌ قوية على أثرها ارتفعت عمامته في الهواء أمتار وقال له إذا حضر غريمي فلك الدنانير حلالا بلالا برضاء وقناعة بحكمكالعادل وانصرف ـ
ناقة أصابها الجرب فجيء بها الىجحا ليعالجها ويقرأ عليها رقية فتظاهر بانه يقرأ ويتمتم ثم ينفخ على الناقة ثم احضر قطران فطلا به مكان الجرب فشفيت الناقة من القطران 0
ومره كان يمشي في جنازة اخذ جحا يتحدث في الوعظ عن الموت والحياة .. وفجأة سأله واحد يريد إحراجه فقال له انت تدعي العلم وتتكلم في كل شي فقل لنا يا جحا كم ذراعا مساحة الدنيا فرد جحا تلقائيا اسأل صاحب هذه الجنازة فقد ذرع الدنيا عرضا وطولا حتى خرج منها وقال له آخر أيهما أحسن ان امشي خلف الجنازة أم امامها امش حيث شئت المهم ان لا تكون داخل النعش 0
جحا الأسطورة ـ لا اعتقد ان احد لم يسمع عنها أو لم يستمتع بنوادرهاوحكاياتها فقد حفلت الذاكرة الشعبية بمعين لا ينضب من حكاياتها المتداولة كل زمانومكان ولكن القليل الذين لم يتعمَقوا في ما تهدف اليه تلك النوادر وصارت تضربالأمثال بأقواله وحكاياته منها ـ
1- جحا أولى بلحم ثورة
2- مسمار جحا
3- لا انا من البرامكة ولا البرامكة مني
4- عد غنمك يا جحا .. قال واحده نائمة وواحدةقائمة
خلاصة الكلام :
جحا لهحكايات مع ظلم الحكام ومع حواشي السلاطين من الانتهازيينوالوصوليين والمنافقين ومع الفاسدين والتجار الجشعين ولكنني جعلت هذا الموضوع كاستراحة قلم ـ
ومسكالختام ـ طرفه نسبة اليه يقال ان احد الخلفاءأصابه الأرق فقال لحاجبه اذهب واحضر لي احد الظرفاء يسامرني ويسليني فخرج الحاجب ووجد جحا فقال له ان الخليفة طلب مني ان احضر أي واحد يسامره ولن آخذك إلا إذا تعهدت لي بنصف العطاء فوافق جحا . فلما وصل الى عند الخليفة قال لهالمهدي إذا أضحكتني فسوف أعطيك مائة دينار وان لم اضحك سوف تجلد مائة جلدة فقبلجحا ولأن الخليفة أصابه كابوس مرعب لم تفلح نوادر جحا في إضحاكه وحاول مرت ومرات ولكن الخليفة هيهات ان يضحك بل اشتد غضبا وصاح يا مسرور مائة جلده لجحا في الحال إمامي فبطحوا جحا واخذ مسرور بنهال على ظهر جحا بالضرب ولما وصل العد خمسون جلده تذكر جحا الاتفاق الذي بينه وبين الحاجب فصاح يا مولاي لقد أخذت نصيبي والخمسين الباقية لحاجبك فقدأجبرني ان له نضف العطية ! عندها ضحك الخليفة كثيرا حتى استلقى على ظهره وأمر لجحا ميتين دينار0
- لمسة إحساسنجم متوسط
- اسم منتدى العضو : : منتديات شمس الوداع
الجنس : عدد المساهمات : 63
النقاط : 105
السمعة : 50
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
مركز شمس الوداع للإعتمادات :
رد: جحابين السياسة والتهريج
الخميس 23 يناير 2014 - 7:10
بارك الله فيك
عطاء لا ينضب .. و جهود واضحه
اشكرك جزيل الشكر على التميز و العطاء الكثير
جعلك المولى من اهل اليمين
عطاء لا ينضب .. و جهود واضحه
اشكرك جزيل الشكر على التميز و العطاء الكثير
جعلك المولى من اهل اليمين
- منتديات شمس الوداععضو من كبار الشخصيات
- اسم منتدى العضو : : منتديات شمس الوداع
عدد المساهمات : 189
النقاط : 189
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2014
العمر : 34
مركز شمس الوداع للإعتمادات :
_da3m_17
الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:58
موضوع رائع بوركت
___________ــ((توقيعي))ــ___________
منتديات شمس الوداع
منتديات شمس الوداع للإبداع
lkj]dhj als hg,]hu
شمس الوداع
برامج,ألعاب,w,v,صور,فديو,2014,برامج2014,أفلام2014,الأهلي,النصر,الشباب,الإتحاد,الهلال,دوري,جميل,عبداللطيف,عبدالطيف,أخبار,رياضة,سياسة,طب,شمس,الوداع,شمس_الوداع,منتديات,للإبداع,فيبي,vb,ركـــن تطويــــر المواقـــــــــــــع, ترايدنت,معهد ترايدنت, تبادل إعلاني, اعلانات, تبادل اعلاني, تطوير مواقع, ستايلات مجانية, استايلات مجانيه, ستايلات مجانيه, إستضافه, إستضافة, استضافة, استضافه, دعم فني, دعم منتديات, شروحات, برامج, برمجة, تصاميم مجانية, تصميم, تمبلت, تعريب, هاكات, نسخ منتديات, استايلات مجانية,2014
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى