منتديات شمس الوداع
خط خارجي - يلا 4 يو
تسجيل عضوية جديدةاستعادة كلمة المرور

موضوع الاسبوع : اسم الموضوع



أهلا وسهلا بك إلى منتديات شمس الوداع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



منتديات شمس الوداع :: منتديات الطب والصحة والإحتياجات الخاصة :: منتدى الطب والصحة

شاطر

الأحد 9 مارس 2014 - 8:07
المشاركة رقم:
نجم متوسط

avatar

إحصائية العضو

اسم منتدى العضو : : منتدى THE BEST
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 60
النقاط : 160
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
العمر : 25
الموقع : www.theb3st.com
مركز شمس الوداع للإعتمادات :
احترام قوانين منتديات شمس الوداع للإبداع %100
http://www.theb3st.com
مُساهمةموضوع: أهم استخدامات الأشعة المقطعية بالانبعاث البوزيتروني


أهم استخدامات الأشعة المقطعية بالانبعاث البوزيتروني


الأشعة المقطعية بالانبعاث البوزيتروني
Positron Emission Tomography (PET)






يمكن للأطباء استخدام الأشعة المقطعية بالانبعاث البوزيتروني PET ‏للنظر لما هو أكثر من شكل وتركيب عضو ما . فبالنظر إلى النشاط الكيميائي والايضي (الوظيفي) للأنسجة، وبخاصة في داخل المخ، يمكن لهذا الأسلوب التصويري أن يقيم مدى جودة أداء العضو لعمله، ويمكنه اكتشاف المناطق التي لا تؤدي وظيفتها، والتي قد تبدو طبيعية في الأشعات العادية.


‏ومثل إجراءات الطب النووي، تحتاج الأشعة المقطعية بالانبعاث البوزيتروني لاستعمال مقادير شديدة الصغر من مواد ذات نشاط إشعاعي تسمى النظائر المشعة. ويتم إلحاق النظير المشع على مادة مضيفة مثل الجلوكوز أو هورمون تستخدمه الأنسجة بنشاط لتصويره عن ‏طريق المسح بالأشعة المقطعية ذات الانبعاث البوزيتروني. ويحقن خليط المادة المشعة، والمادة المضيفة في تيار الدم، حيث تسير نحو الأجزاء المراد تصويرها من الجسم، وتتركز داخل الأنسجة الاكثر نشاطاً من الناحية البيولوجية.
‏وقد اتخذ هذا الأسلوب في التصوير اسمه من جزيئات البوزيترون التي ينتجها النظير المشع الذي يصطدم بجزيئات أخرى ليطلق أشعة جاما . وتقوم حلقة كبيرة من المستشعرات حول رأسك أو جسدك بالتقاط أشعة جاما . ثم يقوم جهاز حاسب آلي بعد ذلك بترجمة هذه المعلومات إلى صورة تفصل تركيب الأعضاء وكذلك المناطق ذات النشاط المرتفع والمنخفض من خلال التغيرات في اللون.

إن أشعة الانبعاث البوزيتروني ‏تستخدم أساسا في الأغراض البحثية، أكثر من استخدامها في تشخيص المرض. والأكثر شيوعاً، استخدامها في دراسة وظائف المخ أو القلب. على سبيل المثال، أثناء نوبة صرع، قد ترى أجزاء المخ المسئولة عن الصرع ذات نشاط زائد ، بمعنى أنها تقوم بأيض الجلوكوز بنشاط ومن ثم يتركز فيها النظير المشع بشكل أكثر.


‏ولما كانت كمية النشاط الإشعاعي ‏المستخدمة شديدة الضالة، فإن هناك مخاطرة محدودة مرتبطة باستعمال هذا الأسلوب، وهو إجراء لا يسبب ألماً . ويعتقد بعض الأطباء أن التصوير بالانبعاث البوزيتروني سوف يستبدل بالتصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي وهو إجراء أقل تعقيدا لا يحتاج لحقن مادة مشعة داخل ‏الجسم.



الأشعة المقطعية بالانبعاث البوزيتروني لمخ سليم ومخ شخص مصاب بمرض باركنسون


في مخ شخص سليم (إلى اليسار) هناك كميات طبيعية من الناقل العصبي المسمى دوبامين (باللونين الأصفر والأحمر) في أعماق المخ بالجزء المسمى بالعقدة العصبية القاعدية Basal Ganglia . أما في شخص مصاب بمرض باركنسون (إلى اليمين) فهناك نقص في كميات الدوبامين.




توقيع : Akatsuki





الخميس 13 مارس 2014 - 18:17
المشاركة رقم:
عضو من كبار الشخصيات
عضو من كبار الشخصيات


إحصائية العضو

اسم منتدى العضو : : منتديات شمس الوداع
عدد المساهمات : 189
النقاط : 189
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2014
العمر : 28
مركز شمس الوداع للإعتمادات :
احترام قوانين منتديات شمس الوداع للإبداع %100
مُساهمةموضوع: _da3m_6


أهم استخدامات الأشعة المقطعية بالانبعاث البوزيتروني







الموضوع الأصلي : أهم استخدامات الأشعة المقطعية بالانبعاث البوزيتروني // المصدر : شبكة يلا 4 يو // الكاتب: منتديات شمس الوداع


توقيع : منتديات شمس الوداع



___________ــ((توقيعي))ــ___________
منتديات شمس الوداع
منتديات شمس الوداع للإبداع
lkj]dhj als hg,]hu
شمس الوداع
برامج,ألعاب,w,v,صور,فديو,2014,برامج2014,أفلام2014,الأهلي,النصر,الشباب,الإتحاد,الهلال,دوري,جميل,عبداللطيف,عبدالطيف,أخبار,رياضة,سياسة,طب,شمس,الوداع,شمس_الوداع,منتديات,للإبداع,فيبي,vb,ركـــن تطويــــر المواقـــــــــــــع, ترايدنت,معهد ترايدنت, تبادل إعلاني, اعلانات, تبادل اعلاني, تطوير مواقع, ستايلات مجانية, استايلات مجانيه, ستايلات مجانيه, إستضافه, إستضافة, استضافة, استضافه, دعم فني, دعم منتديات, شروحات, برامج, برمجة, تصاميم مجانية, تصميم, تمبلت, تعريب, هاكات, نسخ منتديات, استايلات مجانية,2014





الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


روابط إعلانية روابط إعلانية روابط إعلانية روابط إعلانية
روابط إعلانية روابط إعلانية روابط إعلانية روابط إعلانية

شات السعودية دردشة السعودية شات السعودية الكتابي دليل مواقع السعودية شات شات شقى شات فلاويه التقنية الجزائرية Free Ebooks موقع عرب سبورتاضافات سناب شات اضافات سناب تعارف سناب شاتتسديد قروضتسديد القروضشركة مكافحة الحشرات بالرياضكشف تسربات المياهسطحه دليل المواقع العربية العاب كوم