منتديات شمس الوداع
خط خارجي - يلا 4 يو
تسجيل عضوية جديدةاستعادة كلمة المرور

موضوع الاسبوع : اسم الموضوع



أهلا وسهلا بك إلى منتديات شمس الوداع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



منتديات شمس الوداع :: منتديات الطب والصحة والإحتياجات الخاصة :: منتدى الطب والصحة

شاطر

الأحد 9 مارس 2014 - 8:00
المشاركة رقم:
نجم متوسط

avatar

إحصائية العضو

اسم منتدى العضو : : منتدى THE BEST
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 60
النقاط : 160
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
العمر : 25
الموقع : www.theb3st.com
مركز شمس الوداع للإعتمادات :
احترام قوانين منتديات شمس الوداع للإبداع %100
http://www.theb3st.com
مُساهمةموضوع: أسباب الشعور بالإرهاق وطرق تجنبه


أسباب الشعور بالإرهاق وطرق تجنبه


يعرف الارهاق بأنه نقص في الطاقة، سواء لأسباب عضوية أو نفسية,ويتصاحب هذا الشعور أحيانا مع النعاس، غير أنه لا يعد مرادفا له.

    أسباب الشعور الارهاق :

 -(ما ينجم عن العادات والسلوكات اليومية) ويتضمن هذا القسم ما يلي:

    طبيعة الطعام والشراب الذي يتناوله الفرد:

فعلى سبيل المثال، يؤدي تناول طعام الى تذبذب مستويات السكر في الدم وهذا يؤدي إلى الشعور بالإرهاق. وعلاوة على كون الغذاء الصحي المتوازن يقلل من الشعور بالإرهاق أو يزيله تماما، فإنه أيضا يحول دون زيادة الوزن التي تؤدي بحد ذاتها إلى الإصابة بالإرهاق.

      قلة النوم:

فهناك العديد من الأشخاص الذين لا يحصلون على ساعات كافية من النوم وينصح هؤلاء بما يلي:

    تجنب ما يحتوي على مادة الكافين في الساعات التي تسبق النوم,ويذكر أن هذه المادة تتواجد في الشاي والقهوة والشوكولاتة وغير ذلك
    إغلاق التلفاز قبل الذهاب إلى النوم.
    غرفة النوم الهادئة والمعتمة وغير الحارة تساعد أيضا علىٰ النوم.
    عدم ممارسة التمارين الرياضية:

وهذا يعد عاملا مهما، فقد ذكر الطبيب جيه فريد رالستون، وهو من الكلية الأمريكية للأطباء، أن وصفته المفضلة لعلاج الإرهاق هي ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وذلك مع الحرص على الانتهاء منها قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد النوم.
ويذكر أنه يجب الاستفسار من الطبيب حول مقدار ونوع الرياضة المناسبة للشخص، وخصوصاً إن كان مصابا بمرض متعلق بالقلب أو الأوعية الدموية.  وعلى عكس ما هو معروف بين العديد من الناس بأن التمارين الرياضية تزيد من الشعور بالإرهاق، فقد تبين من خلال العديد من الدراسات أنها تعد مولدا للطاقة.

    (ما ينجم عن أمراض أو أعراض للأمراض):

تعد الأسباب السابقة الأكثر شيوعا للإصابة المستمرة بالإرهاق. لكن، في بعض الحالات، قد يكون هذا الشعور ناجما عن مرض ما أو عرضا له. وتتضمن الأمراض والحالات التي تسبب الإرهاق ما يلي:

    فقر الدم (الأنيميا) والذي يعد سببا واسع الشيوع للإرهاق، وهذا بحسبما ذكرته الطبيبة ساندرا فايهوفر، وهي أستاذة مساعدة في جامعة إموري,وأضافت الطبيبة فايهوفر أنه من الممكن الكشف عن وجود هذا السبب من خلال إجراء فحص دم بسيط للشخص. وأشارت إلى أن فقر الدم يعد أكثر انتشارا بين النساء مقارنة بالرجال, ويعود السبب وراء ذلك إلى ما تخسره النساء في فترة الحيض من حديد، خصوصا إن كان الحيض غزيرا. وغالبا ما يعالج فقر الدم باتباع حمية غنية بالحديد. أما في حالات النقص المزمن للحديد، فعادة ما يعطى الشخص مكملات من الحديد بعد استشارة الطبيب.
    النقص في مواد غذائية مهمة، منها البوتاسيوم, وكما هو الحال لدى مصابي فقر الدم، فالكشف عن هذه الحالة يتم عبر إجراء فحص دم بسيط.
    مشاكل الغدة الدرقية، فسواء كان هناك نقص أو زيادة في نشاط هذه الغدة، فإنها  قد تسبب الشعور بالإرهاق,ويتم التعرف على وجود اضطراب في نشاط هذه الغدة عبر فحص بسيط للدم يكشف عن مستويات الهرمونات المحفزة لها. ( اقرأي أيضا : 12 علامة للمرض قد تتجاهلينها )
    مرض السكري، فمن لديهم مستويات غير مسيطر عليها من السكر في الدم يشعرون بالإرهاق.
    أمراض القلب، حيث يعد الشعور بالإرهاق الذي لا تفسير له علامة على احتمالية وجود مرض قلبي غير مشخص، وخصوصا لدى النساء,وهذا بناء على ما بينه الطبيب رالستون الذي بين أنه في حالة عدم القدرة على ممارسة مقدار الرياضة الذي من المعتاد ممارسته بسهولة، أو الشعور بزيادة في الإرهاق عند ممارستها، فإن السبب قد يكون عائدا إلى وجود مشكلة ما في القلب.
    اضرابات النوم، فإن كان الشخص يشعر بالإرهاق ولا يجد ما يريحه، فإنه قد يكون مصابا باضطراب في النوم، خصوصا إن كان الشخير مصاحبا لهذا الشعور ومن الجدير بالذكر أن السبب وراء هذا الإرهاق قد يكون ناجما عن انقطاع الأنفاس الانسدادي أثناء النوم.
    الاكتئآب، فإن تصاحب الشعور بالإرهاق مع حزن وعدم القدرة على الاستمتاع بالنشاطات التي كان يستمتع بها الشخص سابقا، فإنه قد يكون مصابا بالاكتئآب,ويذكر أن هناك أمراض وحالات نفسية أخرى قد تسبب الإرهاق، منها القلق واضطرابات الطعام والحزن على فقدان شخص عزيز.
    الأدوية فتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأدوية، منها بعض الأدوية المضادة للاكتئآب وبعض الأدوية الخاصة بالقلب، قد تسبب الإرهاق.

ومن الجدير بالذكر أن هناك متلازمات واضطرابات يعد الإرهاق عرضها الأساسي لدرجة أنه يدخل في تسميتها، من ضمنها متلازمة الإرهاق المزمن.

    علاج الارهاق:

    -التغذية المتوازنة
    -ممارسة التمارين الرياضية
    -تجنب الكافيين والتدخين
    -ضبط السكر في الدم
    -علاج فقر الدم ومشاكل الغدة الدرقية
    -تجنب القلق والاضرابات النفسية





الموضوع الأصلي : أسباب الشعور بالإرهاق وطرق تجنبه // المصدر : شبكة يلا 4 يو // الكاتب: Akatsuki


توقيع : Akatsuki





الخميس 13 مارس 2014 - 18:18
المشاركة رقم:
عضو من كبار الشخصيات
عضو من كبار الشخصيات


إحصائية العضو

اسم منتدى العضو : : منتديات شمس الوداع
عدد المساهمات : 189
النقاط : 189
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2014
العمر : 28
مركز شمس الوداع للإعتمادات :
احترام قوانين منتديات شمس الوداع للإبداع %100
مُساهمةموضوع: _da3m_17


أسباب الشعور بالإرهاق وطرق تجنبه







الموضوع الأصلي : أسباب الشعور بالإرهاق وطرق تجنبه // المصدر : شبكة يلا 4 يو // الكاتب: منتديات شمس الوداع


توقيع : منتديات شمس الوداع



___________ــ((توقيعي))ــ___________
منتديات شمس الوداع
منتديات شمس الوداع للإبداع
lkj]dhj als hg,]hu
شمس الوداع
برامج,ألعاب,w,v,صور,فديو,2014,برامج2014,أفلام2014,الأهلي,النصر,الشباب,الإتحاد,الهلال,دوري,جميل,عبداللطيف,عبدالطيف,أخبار,رياضة,سياسة,طب,شمس,الوداع,شمس_الوداع,منتديات,للإبداع,فيبي,vb,ركـــن تطويــــر المواقـــــــــــــع, ترايدنت,معهد ترايدنت, تبادل إعلاني, اعلانات, تبادل اعلاني, تطوير مواقع, ستايلات مجانية, استايلات مجانيه, ستايلات مجانيه, إستضافه, إستضافة, استضافة, استضافه, دعم فني, دعم منتديات, شروحات, برامج, برمجة, تصاميم مجانية, تصميم, تمبلت, تعريب, هاكات, نسخ منتديات, استايلات مجانية,2014





الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


روابط إعلانية روابط إعلانية روابط إعلانية روابط إعلانية
روابط إعلانية روابط إعلانية روابط إعلانية روابط إعلانية

شات السعودية دردشة السعودية شات السعودية الكتابي دليل مواقع السعودية شات شات شقى شات فلاويه التقنية الجزائرية Free Ebooks موقع عرب سبورتاضافات سناب شات اضافات سناب تعارف سناب شاتتسديد قروضتسديد القروضشركة مكافحة الحشرات بالرياضكشف تسربات المياهسطحه دليل المواقع العربية العاب كوم