منتديات شمس الوداع
خط خارجي - يلا 4 يو
تسجيل عضوية جديدةاستعادة كلمة المرور

موضوع الاسبوع : اسم الموضوع



أهلا وسهلا بك إلى منتديات شمس الوداع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



منتديات شمس الوداع :: المنتديات الإسلامية والعامة :: القسم الإسلآمي

شاطر

الأحد 3 نوفمبر 2013 - 12:18
المشاركة رقم:
نجم متوسط


إحصائية العضو

اسم منتدى العضو : : منتديات شمس الوداع
عدد المساهمات : 91
النقاط : 91
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2013
مركز شمس الوداع للإعتمادات :
احترام قوانين منتديات شمس الوداع للإبداع %100
مُساهمةموضوع: فضائل صوم يوم عاشوراء


فضائل صوم يوم عاشوراء


فضائل صوم يوم عاشوراء

روى الصّحابي الجليل عبد الله بن عبّاس رضي الله عنهما قال: ''حين صام رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يوم عاشوراء وأَمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله: إنّه يومٌ تُعَظِّمُهُ اليهود والنّصارى. فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ''فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، إِنْ شَاءَ اللهُ، صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ''،
قال: فَلَمْ يَأْتِ العام المقبِل، حتّى تُوُفّيَ رسول الله'' رواه مسلم.
يتأكّد صيام يوم عاشوراء لحديث ابن عباس رضي الله عنهما، قال: ''ما رأيتُ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يتحرّى صيام يوم فضلُه على غيره إلاّ هذا اليوم، يوم عاشوراء''، وفي رواية ''ولا شهرًا إلاّ هذا الشّهر، يعني شهر رمضان'' رواه البخاري ومسلم.
ولصيام هذا اليوم المبارك فضل عظيم كما في حديث أبي قتادة رضي الله عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: ''صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يُكفّر السنة الّتي قبله'' رواه أحمد ومسلم.
وصيام يوم عاشوراء سنّة مؤكدة وليس واجبًا، لحديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ''إنّ عاشوراء يوم من أيّام الله، فمَن شاء صامه ومَن شاء تركه'' رواه مسلم. وعن عائشةَ رضي الله عنها قالت: ''كان عاشوراءُ يومًا تصومهُ قريش في الجاهلية، وكان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يصومه، فلمّا قدِمَ المدينةَ صَامَهُ وأمرَ بصيامه، فلمّا نزل رمضان كان مَن شاءَ صامه، ومَن شاء لا يصومُه'' رواه البخاري.
ويستحب حثّ الصّبيان على صيامه، كما في حديث الربيِّع بنت معوذ رضي الله عنها قالت: أرسل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار ''مَن أصبح مفطرًا فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائمًا فليصم'' قالت: ''فكنّا نصومه بعد ونصوِّمه صبياننا ونجعل لهم اللّعبة من العَهَن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتّى يكون عند الإفطار'' رواه البخاري ومسلم. كما يسن صيام يوم قبله أو بعده لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ''صوموا يوم عاشوراء وخالفوا اليهود، وصوموا قبله يومًا أو بعده يومًا'' رواه أحمد وابن خزيمة. قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: وقد كان صلّى الله عليه وسلّم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء ولاسيما إذا كان فيما يخالف فيه أهل الأوثان، فلمّا فتحت مكة واشتهر أمر الإسلام أحبّ مخالفة أهل الكتاب أيضًا كما ثبت في الصّحيح، فهذا من ذلك، فوافقهم أوّلاً وقال: ''نحن أحق بموسى منكم''، ثمّ أحبّ مخالفتهم فأمر بأن يضاف إليه يوم قبله ويوم بعده خلافًا لهم).
وسبب صيام هذا اليوم المبارك ما جاء في حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدِم النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم المدينة، فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ''ما هذا؟'' قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجا الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: ''فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه'' رواه البخاري. يُذكَر أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قد صام يوم عاشوراء في مكة، قال العلامة الباجي رحمه الله في المنتقى بشرح الموطأ: ''يُحْتَمَلُ أَنْ تَكُونَ قُرَيْشٌ تَصُومُهُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُهُ قَبْلَ أَنْ يُبْعَثَ فَلَمَّا بُعِثَ تَرَكَ ذَلِكَ فَلَمَّا هَاجَرَ وَعَلِمَ أَنَّهُ كَانَ مِنْ شَرِيعَةِ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ صَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ فَلَمَّا فُرِضَ رَمَضَانُ نَسَخَ وُجُوبَهُ''.




الموضوع الأصلي : فضائل صوم يوم عاشوراء // المصدر : شبكة يلا 4 يو // الكاتب: khaledled


توقيع : khaledled





الخميس 19 ديسمبر 2013 - 13:21
المشاركة رقم:
نجم متقدم
نجم متقدم


إحصائية العضو

اسم منتدى العضو : : منتديات شمس الوداع
عدد المساهمات : 166
النقاط : 166
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 19/12/2013
مركز شمس الوداع للإعتمادات :
احترام قوانين منتديات شمس الوداع للإبداع %100
مُساهمةموضوع: _da3m_15


فضائل صوم يوم عاشوراء


موضوع رائع بوركت






الموضوع الأصلي : فضائل صوم يوم عاشوراء // المصدر : شبكة يلا 4 يو // الكاتب: احمد السويسي


توقيع : احمد السويسي








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


روابط إعلانية روابط إعلانية روابط إعلانية روابط إعلانية
روابط إعلانية روابط إعلانية روابط إعلانية روابط إعلانية

شات السعودية دردشة السعودية شات السعودية الكتابي دليل مواقع السعودية شات شات شقى شات فلاويه التقنية الجزائرية Free Ebooks موقع عرب سبورتاضافات سناب شات اضافات سناب تعارف سناب شاتتسديد قروضتسديد القروضشركة مكافحة الحشرات بالرياضكشف تسربات المياهسطحه دليل المواقع العربية العاب كوم